کد مطلب:142169 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

نافع بن هلال الجملی
هو نافع بن هلال بن نافع بن جمل بن سعد العشیرة بن مذحج المذحجی الجملی، كان نافع سیّداً شـریفاً سریاً شجاعاً، وكان قارئاً كاتباً من حملة الحدیث ومن أصحاب أمیر المؤمنین علیه السلام وحضر مـعـه حـروبـه الثـلاث فـی العـراق وخـرج إلی الحـسـیـن علیه السلام فـلقـیـه فـی الطـریـق وكان ذلك قـبـل مـقـتـل مـسـلم، وكـان أوصـی أن یـتـبـع بـفـرسـه المـسـمـّی بالكامل، فأتبع مع عمرو بن خالد وأصحابه الذی ذكرناهم.

قـال ابـن شـهـرآشـوب: لمـا ضـیـّق الحـر عـلی الحـسـیـن علیه السلام خـطـب أصـحـابـه بـخطبته التی یقول فیها: (أمّا بعد، فقد نزل من الأمر ما قد ترون وأنّ الدنیا قد تنكرت وأدبرت) إلخ. قـام إلیـه زهـیـر فـقـال: قـد سـمـعـنـا هـداك اللّه مـقـالتـك إلخ. ثـمّ قـام نـافـع فـقـال: یـابـن رسـول اللّه أنـت تـعـلم أنّ جـدّك رسـول اللّه صلی الله علیه وآله لم یقدر أن یشرب الناس محبّته، ولا أن یرجعوا إلی أمره ما أحب، وقد كان منهم منافقون یعدونه بالنصر، ویضمرون له الغـدر یـلقـونـه بـأحـلی مـن العـسـل، ویـخـلفـونـه بـأمـر مـن الحـنـظـل حـتـّی قـبـضـه اللّه إلیـه، وأنّ أبـاك عـلیـّاً قـد كـان فـی مـثـل ذلك، فـقـوم قـد أجـمـعـوا عـلی نـصره، وقاتلوا معه الناكثین والقاسطین والمارقین، وقوم خـالفـوه حـتـّی أتـاه أجـله ومـضـی إلی رحـمـة اللّه


ورضـوانـه، وأنـت الیـوم عـنـدنـا فـی مـثـل تـلك الحـالة، فمن نكث عهده وخلع نیته فلن یضرّ إلاّ نفسه واللّه مغن عنه، فسر بنا راشداً مـعـافـی مـشرقاً إن شئت وإن شئت مغرباً، فواللّه ما أشفقنا من قدر اللّه، ولا كرهنا لقاء ربّنا، فـإنّا علی نیّاتنا وبصائرنا، نوالی من والاك ونعادی من عاداك [1] ثمّ قام بریر فقال ما تقدّم فی ترجمته.

وقال الطبری: منع الماء فی الطف علی الحسین علیه السلام فاشتدّ علیه وعلی أصحابه العطش، فدعا أخاه العباس، فبعثه فی ثلاثین فارساً وعشرین راجلاً، وأصحبهم عشرین قِربة، فجاؤ ا حتّی دنـوا مـن المـاء لیـلاً واسـتـقـدم أمـامـهـم بـاللواء نـافـع بـن هـلال فـحـسّ بـهـم عـمـرو بـن الحـجـاج الزبـیـدی ـ وكـان حـارس المـاء ـ فـقـال: مـن؟ قـال: مـن بـنـی عـمـّك، فـقـال: مـن أنـت؟ قـال: نـافـع بـن هـلال، فـقـال: مـا جـاء بـك؟ قـال: جـئنـا نـشـرب مـن هـذا المـاء الذی حـلأتـمـونـا عـنـه، قـال: إشـرب هنیئاً، قال: لا واللّه لا أشرب منه قطرة والحسین عطشان ومن تری من أصحابه، فَطَلعوا علیه، فقال: لا سبیل إلی سقی هؤلاء، إنّما وُضِعنا بهذا المكان لنمنع الماء، فلمّا دنا أصـحـابـه مـنـه قـال: إمـلأوا قـربـكـم، فـنـزلوا فـمـلأوا قـربـهم، فثار عمرو بن الحجّاج وأصـحـابـه، فـحـمـل عـلیـهـم العـبـّاس بـن عـلی علیه السلام ونـافـع بـن هـلال الجـمـلی فـفـرّقـوهـم و أخـذوا أصـحـابـهـم، وانـصـرفـوا إلی رحـالهـم، وقـد قتلوا منهم رجالاً [2] .

وقـال أبـو جعفر الطبری: لمّا قُتل عمرو بن قرظة الأنصاری جاء أخوه علی وكان مع ابن سعد لیـأخـذ بـثـأره فـهـتـف بـالحـسـیـن علیه السلام ـ كـمـا سـیـأتـی فـی تـرجـمـة عـمـرو ـ فـحـمل علیه نافع بن هلال فضربه بسیفه فسقط وأخذه أصحابه فعولج فیما بعد وبرئ [3] .


ثمّ جالت الخیل التی منعت علیّاً فردّها نافع عن أصحابه وكشفها عن وجوههم.

وحـدّث یـحـیـی بـن هـانـی بـن عـروة المـرادی [4] أنـّه لمـّا جـالت الخـیـل بـعـد ضـرب نـافـع عـلیـاً، حـمـل عـلیـهـا نـافـع بـن هلال فجعل یضرب بها قدماً وهو یقول:



إن تنكرونی فأنا ابن الجملی

دینی علی دین حسین بن علی



فقال له مزاحم بن حریث: إنّا علی دین فلان، فقال له نافع: أنت علی دین الشیطان، ثمّ شدّ عـلیه بسیف، فأراد أن یولی ولكن السیف سبق، فوقع مزاحم قتیلاً، فصاح عمرو بن الحجّاج أتدرون من تقاتلون، لا یبرز إلیهم منكم أحد.

وقـال أبـو مـخـنـف: كـان نـافـع قـد كـتـب اسـمـه عـلی أفـواق نـبـله، فجعل یرمی بها مسمومة وهو یقول:



أرمی بها معلمة أفواقها

مسمومة تجری بها أخفاقها



لیملأنّ أرضها رشاقها

والنفس لا ینفعها إشفاقها



فقتل اثنی عشر رجلاً من أصحاب عمر بن سعد سوی من جرح حتّی إذا فنیت نباله، جرّد فیهم سیفه فحمل علیهم وهو یقول:



أنا الهزبر الجملی

أنا علی دین علی



فـتـواثـبـوا عـلیـه وأطـافـوا بـه یـضـاربـونـه بـالحـجـارة والنـصـال حـتـّی كـسـروا عـضـدیـه، فـأخـذوه أسـیراً، فأمسكه الشمر بن ذی الجوشن، ومعه أصـحـابـه یـسـوقـونـه حـتـّی أتـی بـه عـمـر بـن سـعـد، فـقـال له عـمـر: ویـحـك یـا نـافـع مـا حـمـلك عـلی مـا صـنـعـت بـنـفـسـك! قـال:إنّ ربـّی یـعـلم مـا أردتُ، فـقـال له رجـل وقـد نـظـر الدمـاء تسیل علی لحیته: أما تری ما بك؟ قال: واللّه لقد قتلت منكم اثنی عشر رجلاً سوی من جرحت وما ألوم نـفـسـی عـلی الجـهـد، ولو بـقـیـت لی عـضـد وسـاعـد مـا أسـرتـمـونـی، فـقـال شـمـر لابـن سعد: اقتله


أصلحك اللّه! قال: أنت جئت به، فإن شئت فاقلته فانتضی شـمـرسـیفه، فقال له نافع: أما واللّه لو كنت من المسلمین لعظم علیك أن تلقی اللّه بدمائنا فـالحـمـد للّه الذی جـعـل منایانا علی یدی شرار خلقه، ثمّ قتله [5] رضوان اللّه علیه ولعنته علی قاتلیه.

وفیه أقول:



ألا ربّ رام یكتب السهم نافعاً

ویعنی به نفعاً لآل محمد



إذا ما أرنت قوسه فاز سهمها

بقلب عدو أو جناجن معتد



فلو ناضلوه ما أطافوا بغابه

ولكن رموه بالحجار المحدد



فأضحی خضیب الشیب من دم رأسه

كسیر ید ینقاد للأسر عن ید



وما وجدوه واهناً بعد أسره

ولكن بسیما ذی براثن ملبد



فإن قتلوه بعدما ارتث صابراً

فلا فخر فی قتل الهزبر المخضد



ولو بقیت منه ید لم یقد لهم

ولم یقتلوه لو نضا لمهنّد



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(نـافـع): یـجـری عـلی بـعـض الألسـن ویـمـضـی فـی بـعـض الكـتـب هلال بن نافع وهو غلط علی ضبط القدماء.

(الجـمـلی): مـنـسوب إلی جمل بطن من مذحج. ویمضی علی الألسن، وفی الكتب البجلی وهو غلط واضح.

(حلأتمونا): یقال حلأ الناقة عن الورد، أی: منعها وذادها عنه.

(أفواق): جمع فوق بضم الفاء وهو موضع الوتر من السهم.


(أخـفـاق): الصـرع یـقـال: أخـفـق زیـد عـمـراً فـی الحـرب أی صـرعـه، فـكـان النبل یجری بها الصرع.

(الرشاق): جمع رشیق وهو السهم اللطیف. (الإشفاق): الخوف.

(ناضلوه): راموه بالسهام. (براثن): جمع برثن كقنفذ وهو مخلب الأسد.

(الملبد): الأسد ذی اللبد. (المخضد): المكسر. (نضا): جرّد.


[1] لم أعثر عليه في المناقب، راجع البحار: 44: 381.

[2] تاريخ الطبري: 3: 312.

[3] تاريخ الطبري: 3: 324.

[4] لاحظ ترجمته في تهذيب الكمال 32: 18، تحت رقم 6936.

[5] تـاريـخ الطـبـري: 3: 328 بـتـفـاوت فـي النقل وسقط في بعض العبارات.